Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
كيف ترى العين السليمة ؟
من اجل رؤية واضحة بالعين يجب ان تقوم القرنية و عدسة العين بتجميع اشعة الضوء القادم اليها بدقة فى نقطة واحدة تسمى البؤرة على الشبكية التى تبطن الجزء الخلفى للعين
 
 
قصر النظر
فى حالة قصر النظر تستطيع العين رؤية الاشياء القريبة منها و لا تستطيع رؤية الاشياء البعيدة عنها بوضوح. وله صفة وراثية وتزداد الحالة خلال فترة نمو الجسم نتيجة زيادة طول العين عن الطبيعى او زيادة تحدب القرنية و بالتالى لا تستطيع عدسة العين الطبيعية تجميع الضوء فى بؤرة على الشبكية و تستقر الحالة بعد سن البلوغ.
 
طول النظر
فى هذه الحالة عادة ما تكون العين اقصر من العين الطبيعية مما يخلق صعوبة فى تجميع الضوء فى بؤرة على الشبكية من الاشياء القريبة ويؤدى الى صعوبة رؤيتها عن الاشياء البعيدة. و فى بعض الحالات النادرة تسطح القرنية او عدسة العين يسبب أيضا طول النظر. فى الاطفال الصغار تميل العين الى طول النظر حتى درجة محدودة ثم يقل مع نمو العين و ازدياد طولها. و قد يصاحبه حول بالعين نتيجة انقباض عضلات العين لترى الاشياء القريبة.
 
الاستيجماتيزم
من اجل رؤية واضحة يجب ان تكون قرنية العين منتظمة و متساوية الانحناءات. وعند الاختلاف فى انحناء القرنية فى اتجاه اكثر من الآخر ينتج ما يسمى بالاستيجماتيزم او اللانقطية. و يؤدى هذا الى زغللة و انبعاج فى الرؤية نتيجة صعوبة تجميع الضوء فى نقطة واحدة على الشبكية .
 الاستيجماتيزم عادة ما يورث وغالبا ما يظل مستقر .
 
صعوبة القراءة
ينتج عن تغير فسيولوجى فى عدسة العين الطبيعية حيث تفقد مرونتها وقدرتها على التحدب لرؤية الاشياء القريبة. غالبا ما يحدث هذا التغير عند سن الاربعين وقد يتأخر فى حالات قصر النظر و يتقدم فى حالات طول النظر. ودائما تكون الشكوى صعوبة القراءة على مسافة قريبة او عدم القدرة على القيام بأية اعمال دقيقة عن قرب.
 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player